الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اساتذتى وزملائى الافاضل مرحبا بكم بمنتدى الاعمال القضائية والمحاماة وتتمنى ادارة المنتدى قضاء وقت مثمر حيث ان هدف المنتدى الاوحد هو ان يكون ارشيفا لاهم المعلومات القانونيه والاحكام القضائيه ومشاركتنا بخبراتكم العظيمة ليتعلم منها الجميع.
فخيركم من تعلم العلم وعلمة
وفقنا الله العليم العالم الى رفعة المحاماة ونصرة الحق والعدل .
اللهــم اميــن - محمد انور حلمى , عبير يحيى المحاميان

الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى )

قانونى
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول
مكتب الأعمال القضائيه والمحاماه للأستاذ/ محمد انور حلمى بالعنوان 49 شارع الهجان ناصيه احمد سعيد الوحده العربيه شبرا الخيمه قليوبيه يتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات فى المنتدى
تتقدم اداره المنتدى بخالص الشكر والتقدير للأستاذ / حسن احمد حسن المحامى للأنضمامه لعضويه المنتدى والف باقه ترحيب منا له بدوام التقدم ان شاء الله

شاطر | 
 

 اللوائح المنظمة للعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed emad sabra



عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 25/02/2018

مُساهمةموضوع: اللوائح المنظمة للعمل   السبت 9 يونيو 2018 - 12:19

[ltr]اللوائح المنظمة للعمل[/ltr]

[ltr]الاستشاري/ محمود صبره[/ltr]

 
[ltr]يُقصد باللوائح التنظيمية (أو اللوائح المستقلة) تلك التى تضعها السلطة التنفيذية بقصد ترتيب المرافق العامة ويشمل الترتيب، وفق رأي أغلب الفقهاء، إنشاء المرافق العامة وإلغائها فضلاً عن تنظيمها. وتسمى اللوائح التنظيمية، أيضا، باللوائح المستقلة لأنها تستند على نص دستوري يمنح السلطة التنفيذية حق إصدارها ولا تستند في إصدارها على قانون قائم أو تشريع أصيل كما هو الحال في اللوائح التنفيذية.[/ltr]

 
[ltr]يجب صدور اللائحة ممن يملك قانونا سلطة إصدارها، ويحدد الدستور والقانون هذه السلطة. وتصدر اللائحة بقرار إداري. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب مادة (60) من الدستور الاتحادي، يتولى مجلس الوزراء الاتحادي إصدار اللوائح الخاصة بترتيب الإدارات والمصالح العامة، وكذلك لوائح الضبط.[/ltr]

 
[ltr]ويُقصد باللوائح المنظمة للعمل تلك التي تصدر لتسيير العمل في جهة العمل. وقد تصدر هذه اللوائح استنادا إلى قانون قائم (غالبا، قانون الخدمة المدنية، أو قانون الموارد البشرية، أو قانون العمل، إلخ.) أو مستقلة عنه. ومن أمثلة هذه اللوائح: لائحة التعيين، لائحة الترقيات، لائحة الإيفاد، لائحة السلوك الوظيفي، لائحة الحوافز والمكافآت، إلخ.) وفي جميع الأحوال، يجب أن تكون هذه اللوائح منسجمة مع القوانين القائمة ولا تتعارض معها. وفي حال التعارض، تكون الغلبة للقانون.[/ltr]

 
[ltr]ويُفترض أن تتضمن مقدمة اللائحة العناصر الآتية:[/ltr]

[ltr]1.   سلطة الإصدار: وتتضمن اسم المسؤول المخول إصدار اللائحة وصفته[/ltr]

[ltr]2.   فقرة الاستناد: ويُقصد بها النص الدستوري أو القانوني الذي يفوض المسؤول في إصدار اللائحة.[/ltr]

[ltr]3.   فقرة الاطلاع: وهي عبارة تفيد اطلاع المسؤول على التشريعات التي ينبني عليها مشروع القانون أو التي سبقته فيما يتعلق بموضوعه. وتأخذ هذه العبارة صيغة "وبعد الاطلاع على......."[/ltr]

[ltr]4.   فقرة العرض/ الرأي[/ltr]

[ltr]5.   فقرة الإقرار.[/ltr]



[ltr]ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/fvpVrj[/ltr]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللوائح المنظمة للعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى ) :: الأستشارات القانونيه-
انتقل الى: