الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اساتذتى وزملائى الافاضل مرحبا بكم بمنتدى الاعمال القضائية والمحاماة وتتمنى ادارة المنتدى قضاء وقت مثمر حيث ان هدف المنتدى الاوحد هو ان يكون ارشيفا لاهم المعلومات القانونيه والاحكام القضائيه ومشاركتنا بخبراتكم العظيمة ليتعلم منها الجميع.
فخيركم من تعلم العلم وعلمة
وفقنا الله العليم العالم الى رفعة المحاماة ونصرة الحق والعدل .
اللهــم اميــن - محمد انور حلمى , عبير يحيى المحاميان

الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى )

قانونى
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول
مكتب الأعمال القضائيه والمحاماه للأستاذ/ محمد انور حلمى بالعنوان 49 شارع الهجان ناصيه احمد سعيد الوحده العربيه شبرا الخيمه قليوبيه يتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات فى المنتدى
تتقدم اداره المنتدى بخالص الشكر والتقدير للأستاذ / حسن احمد حسن المحامى للأنضمامه لعضويه المنتدى والف باقه ترحيب منا له بدوام التقدم ان شاء الله

شاطر | 
 

 الدعاوى الإدارية والمدنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed emad sabra



عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 25/02/2018

مُساهمةموضوع: الدعاوى الإدارية والمدنية   السبت 26 مايو 2018 - 11:43

الدعاوى الإدارية والمدنية
أ.د/ أسامه بدر
 
تعددت التعريفات عن الدعوى، ومنها أنها سلطة قانونية ممنوحة للشخص في أن يلجأ إلى القضاء ليقرر له حقاً يدعيه أو ليحصل على حماية هذا الحق الذي اعتدى عليه. والرأي الغالب في الفقه يميل إلى تعريف الدعوى بأنها الوسيلة التي خولها القانون صاحب الحق في الالتجاء إلى القضاء لتقرير حقه أو مركزه القانوني أو لحمايته.
 
ويميز الفقهاء بين الدعوى والخصومة، فالدعوى هي الوسيلة التي خولها القانون لصاحب الحق في اللجوء للقضاء لتقرير حقه أو لحمايته، أما الخصومة فهي الحالة القانونية الناشئة عن مباشرة الدعوى.
 
وكذلك تختلف الدعوى عن المطالبة القانونية في أن الأخيرة هي الإجراء الذي يتم به رفع الدعوى إلى القضاء، ويتم بإيداع صحيفة الدعوى قلم كتاب المحكمة، فهي الوسيلة القانونية لرفع الدعوى إلى القضاء، أما الدعوى فهي موضوع المطالبة القضائية.
 
و لكل دعوى ثلاثة عناصر تميزها؛ هي: أشخاص الدعوى، محل الدعوى، سبب الدعوى. ويُشترط لقبول الدعوى نوعان من الشروط؛ هما: الشروط الإيجابية وأهمها شرط المصلحة سواء كانت مصلحة قانونية أو مصلحة شخصية، أو مصلحة قائمة، أما الشروط السلبية فتتمثل في موانع الدعوى وأهمها ألا يكون قد سبق الفصل فيها، عدم اكتمال مدة التقادم، ألا يكون قد اتفق على التحكيم، وألا يكون قد تم الصلح.
 
ولمزيد من المعلومات عن كيفية تنمية مهارات المحامين في مجال تحضير القضايا، وكتابة الدفوع والأسباب والطلبات، والترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لدورة "تنمية مهارات المحامين في الدعاوى المدنية والإدارية" من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/r9Sgjo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعاوى الإدارية والمدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأعمال القضائيه والمحاماة ( محمد انور حلمى المحامى ) :: القوانين والأحكام :: التعارف واخبار المحامين والنقابه-
انتقل الى: